September 20, 2024

التطور الرقمي .. درجات الماجستير الجديدة والمبتكرة في التكنولوجيا المالية والقانونية تنطلق في جامعة ميدلسكس دبي

 التطور الرقمي .. درجات الماجستير الجديدة والمبتكرة في التكنولوجيا المالية والقانونية تنطلق في جامعة ميدلسكس دبي

سيفتح البرنامجان الجديدان المتخصصان في مجالي التكنولوجيا المالية وتكنولوجيا القانون أبواب أسواق العمل المختصة في المجالات التكنولوجية المتقدمة أمام طلاب الدراسات العليا في جامعة ميدلسكس دبي .
دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة، 20 أغسطس 2024

أعلنت جامعة ميدلسكس دبي، التابعة لجامعة ميدلسكس المرموقة في لندن والتي تقدم أرقى معايير التعليم البريطاني في دبي، عن طرح برنامجين جديدين لدرجة ماجستير العلوم لطلاب الدراسات العليا، وذلك في حقلي التكنولوجيا المالية، وتكنولوجيا القانون، اللذان تطمح الجامعة من خلالهما لفتح أبواب قطاع التكنولوجيا سريع التطور أمام طلابها.
يعد طرح هذان البرنامجان المبتكران في هذا التوقيت بمثابة تأكيد على التزام جامعة ميدلسكس دبي بتعزيز الابتكار على صعيد المنطقة، واهتمامها البالغ بملاحقة واستباق التوجهات التكنولوجية الحديثة. تعالج الدرجات الجديدة مجالات النمو الجديدة الأساسية التي توفر فرصًا مثيرة للمسارات المهنية بعد التخرج.
درجة ماجستير العلوم في التكنولوجيا المالية
لا يعد الاهتمام بالتكنولوجيا المالية مجرد أمر رائج فحسب، وإنما يمثل عنصرا رئيسيا في الاستراتيجية الاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تركز كافة المبادرات الحكومية في الدولة مثل رؤية الإمارات 2030، والاستراتيجية الوطنية للابتكار على أهمية تطوير بيئة مزدهرة لاحتضان الابتكار التكنولوجي في المجالات المالية.
لذا يأتي إطلاق درجة ماجستير العلوم في التكنولوجيا المالية الجديدة في جامعة ميدلسكس دبي، على سبيل الاستجابة للنمو المتصاعد في الطلب على الخبراء المختصين في هذا المجال الحيوي، لذا يركز البرنامج بشكل خاص على مجموعة من الجوانب التكنولوجية المهمة في هذا المجال مثل تقنيات سلسلة الكتل أو “البلوك تشين”، واستخدامات الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي، والأسواق المالية، وتحليل البيانات المالية. كما سيعمل البرنامج أيضا على تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات التي يحتاجونها للتمكن من المنافسة في سوق العمل والحصول على العديد من المناصب الوظيفية المميزة في قطاع التكنولوجيا المالية، فضلا عن تأهيلهم للمساهمة في تحقيق التطور التقني في قطاع الخدمات المالية بشكل عام.
يوفر هذا البرنامج العملي مزيجا مميزا من المناهج العملية والنظرية التي يقدمها متخصصون في التكنولوجيا المالية وأعضاء هيئة التدريس ذوو الخبرة في الجامعة. يغطي البرنامج التعريف بالتوجهات الرائجة للتكنولوجيا الناشئة، وكيفية تقييم المصادر الرقمية، والمهارات القيادية في مجال الابتكارات التكنولوجية المالية الرائدة، بالإضافة للهدف الرئيسي للبرنامج وهو ابتكار الحلول التكنولوجية التي تسهل عملية الوصول والاستفادة من الخدمات المالية وتحقيق الانسيابية في تقديمها بشكل غير مسبوق.
كما سيتم من خلال هذا البرنامج أيضا توجيه الطلاب وإرشادهم حول كيفية بناء التطبيقات المالية الخاصة بهم، وكيفية ابتكار الحلول باستخدام أحدث البرمجيات، وهو ما يجعله اختيارا قيما لرواد الأعمال المهتمين بمجال التطبيقات المالية.
حول إطلاق برنامج ماجستير العلوم في التكنولوجيا المالية تقول الدكتورة بالافي كيشور، الاستاذة مشاركة ورئيسة قسم المحاسبة والتمويل: “يعد إطلاق برنامج ماجستير العلوم في التكنولوجيا المالية بمثابة تحقيق إنجاز بالغ الأهمية لجامعة ميدلسكس دبي على الساحة التعليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يتماشى هذا المنهج تمامًا مع تحقيق الطموحات الوطنية التي تسعى الدولة لإنجازها في المجالات التكنولوجية، فضلا عن تمكينها من تصدر الصفوف الأولى في مجالات التحول الرقمي والأتمتة. ومع التطور المتصاعد والمستمر الذي نشهده حاليا في القطاع المالي ، مدفوعًا بالتقدم التكنولوجي، تزداد الحاجة إلى المحترفين المتمرسين في مجال التكنولوجيا المالية.”
ماجستير العلوم في تكنولوجيا القانون
يأخذ برنامج ماجستير العلوم في تكنولوجيا القانون بعين الاعتبار التداخل المتزايد ما بين القانون والتكنولوجيا، فضلا عن التزايد الذي نشهده حاليا في عملية تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي في كافة القطاعات، ويوفر البرنامج بالتالي منظورا فريدا حول سبل دمج وتعزيز النظريات القانونية مع التطبيقات التقنية.
يتماشى هذا البرنامج الذي تم تطبيقه بحرفية مع احتياجات خريجي القانون، والمهنيين القانونيين، وخريجي تقنية المعلومات/ علوم الكمبيوتر، حيث يجسد الكيفية التي ستغير بها التقنيات القانونية مستقبل الممارسات القانونية المعمول بها حاليا، كما سيوضح لمنتسبيه كيفية تطبيق هذه التقنيات على مختلف نواحي التخصصات القانونية.
يغطي البرنامج مجموعة من الجوانب الحيوية في المجال التقني مثل الأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، والخصوصية، وحماية البيانات في حقل القانون، وسيتم من خلاله توجيه الطلاب حول كيفية تحسين قدراتهم البحثية، وتبسيط عملية تدفق المستندات مما سينتج عنه تحقيق نتائج أفضل تصب في صالح العملاء وأصحاب المصلحة. كما سيتمكن الطلاب أيضا من الحصول على فرصة المشاركة في تجارب وتدريبات عملية مكثفة، واختتام البرنامج الدراسي بإعداد تقرير بحثي موثق ومبني على الأدلة.
تضمن هذه الدرجة العلمية الرفيعة منح المهنيين القانونيين فرصة الاحتكاك بأحدث التوجهات التكنولوجية، فيما ستسنح الفرصة لخريجي تخصصات تقنية المعلومات والحوسبة على تعميق فهمهم للمبادئ والممارسات القانونية المختصة بعالم التقنية،تم تصميم البرنامج ليكون أقل كثافة في الترميز، مع التركيز على الاستخدام العملي وتطبيق التكنولوجيا في المجال القانوني.
حول هذا البرنامج يقول الدكتور كريشنادا ناناث، الأستاذ المشارك ورئيس قسم المعلوماتية وهندسة الكمبيوتر بجامعة ميدلسكس دبي: “سيسهم الانضمام لبرنامج ماجستير العلوم في تكنولوجيا القانون الذي تم إطلاقه مؤخرا في تزويد الطلاب المنتسبين له بالمهارات التكنولوجية المطلوبة في الممارسات القانونية، مع التركيز على دمجها مع أنظمة الذكاء الاصطناعي. وسيتم تقديم هذا البرنامج الذي يغطي طيفا واسعا من المسارات المتخصصة على يد نخبة من خبراء الصناعة، بحيث يوفر للطلاب المنتسبين له أفضلية تنافسية في سوق العمل، كما سيتيح لهم فرصة التواصل مع الشركاء الموثوقين. مع التركيز على تزويد الطلاب بالمهارات العملية بغية تجهيزهم للحصول على مستقبل مهني مرموق في المجالات التكنولوجية المستخدمة في أنظمة القانون والعدالة.”
يمكن للطلاب الملتحقين بهذين البرنامجين، متابعة دراساتهم العليا في كلا البرنامجين إما بنظام الدوام الجزئي الذي يستغرق عامين لإنجازه أو بنظام الدوام الكامل الذي يستغرق عاما واحدا فقط، وبالإضافة لكل ما سبق سيتمكن الطلاب المنتسبين من الاستفادة من مجموعة المصادر القيمة والمتنوعة الحديثة التي يوفرها “مركز ميدلسكس للابتكار” الذي تم إطلاقه في الربع الأول من العام الجاري.